تحليلٌ شامل لنجاح برنامج تحسين محركات البحث الخاص بك

shape
shape
shape
shape
shape
shape
تحليلٌ شامل لنجاح برنامج تحسين محركات البحث الخاص بك

كمسوق رقمي، أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تتبع نجاح برنامج تحسين محركات البحث(السيو) الخاص بك. من خلال تحليل أداء تحسين محركات البحث، يمكنك تحديد نقاط القوة والضعف، وبالتالي تركيز جهودك في المناطق المناسبة مستقبلاً. في المقالة التالية، سنغطي بعض المعايير الأساسية التي يجب عليك متابعتها باستمرار، بالإضافة إلى بعض أفضل الممارسات لتحليل نجاح برنامج تحسين محركات البحث الخاص بك.  

تتبع حركة المرور العضوية الخاصة بك

 
أحد المقاييس الأكثر وضوحًا التي يجب تتبعها عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث هي حركة المرور العضوية. وهي عبارة عن عدد الزوار الذين يأتون إلى موقع الويب الخاص بك من خلال محركات البحث مثل قوقل، وليس من خلال الإعلانات المدفوعة أو حركة المرور المباشرة. من خلال تتبع حركة المرور العضوية الخاصة بك بمرور الوقت، يمكنك معرفة ما إذا كانت جهود تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك تؤدي إلى جلب المزيد من الأشخاص على موقعك من خلال البحث.

لتتبع حركة المرور العضوية الخاصة بك، ستحتاج إلى استخدام أداة مثل Google Analytics. بمجرد إعداد Google Analytics على موقعك، يمكنك العثور على بيانات حركة المرور العضوية الخاصة بك عن طريق الانتقال إلى قسم "الاكتساب" ثم النقر على "البحث العضوي" ضمن علامة التبويب "كل حركة المرور". من هنا، يمكنك معرفة كيف تغيرت حركة المرور العضوية الخاصة بك بمرور الوقت، وتحديد الصفحات التي تحصل على أكبر عدد من الزيارات من محركات البحث.  

مراقبة تصنيفات الكلمات الرئيسية الخاصة بك

 
مقياس مهم آخر يجب تتبعه هو تصنيفات كلماتك الرئيسية. يشير هذا إلى موضع موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث لكلمات رئيسية أو عبارات محددة. على سبيل المثال، إذا احتلت المرتبة الأولى في الكلمة الرئيسية "أفضل حبوب القهوة"، فهذا يعني أن موقع الويب الخاص بك سيظهر في أعلى نتائج البحث عندما يبحث شخص ما عن تلك العبارة.

لتتبع تصنيفات كلماتك الرئيسية، يمكنك استخدام أداة مثل Ahrefs أو SEMrush. حيث تتيح لك هذه الأدوات إدخال كلمات رئيسية محددة ومعرفة مكان تصنيف موقع الويب الخاص بك لتلك الكلمات الرئيسية في نتائج البحث. من خلال مراقبة تصنيفات كلماتك الرئيسية بمرور الوقت، يمكنك معرفة ما إذا كانت جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك تعمل على تحسين موقعك في نتائج البحث للكلمات الرئيسية التي تستهدفها.  

تحقق من السيو الفني لموقعك على الويب

 
بالإضافة إلى تتبع حركة المرور العضوية وتصنيفات الكلمات الرئيسية، من المهم أيضًا الانتباه إلى تحسين محركات البحث الفنية لموقعك على الويب. يشير هذا إلى الجوانب الموجودة خلف الكواليس في موقع الويب الخاص بك والتي يمكن أن تؤثر على أدائه في نتائج البحث، مثل سرعة التحميل وملاءمة الهاتف المحمول ووجود أي أخطاء فنية.

للتحقق من تحسين محركات البحث الفني لموقعك على الويب، يمكنك استخدام أدوات مثل PageSpeed Insights من Google أو اختبار التناسب مع الجوّال. ستمنحك هذه الأدوات فكرة عن أي مشكلات فنية قد تؤثر على أداء موقعك على الويب في نتائج البحث. يمكنك بعد ذلك العمل على إصلاح هذه المشكلات وتحسين تحسين محركات البحث الفنية لديك.  

ألق نظرة على مُحسّنات محرّكات البحث الداخلية

 
جانب آخر مهم من تحسين السيو الداخلي، والذي يشير إلى محتوى وبنية الصفحات الفردية لموقع الويب الخاص بك. من خلال التأكد من أن صفحاتك منظمة بشكل جيد، وسهلة التنقل، وتحتوي على محتوى عالي الجودة وذو صلة، يمكنك تحسين فرص موقع الويب الخاص بك في التصنيف الجيد في نتائج البحث.

لتحليل مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك على الويب، يمكنك استخدام أداة مثل Ahrefs أو SEMrush. ستمنحك هذه الأدوات فكرة عن الصفحات الموجودة على موقعك التي تحقق أداءً جيدًا من حيث تحسين محركات البحث الداخلية والصفحات التي قد تحتاج إلى بعض التحسينات. يمكنك بعد ذلك تركيز جهودك على تحسين مُحسّنات محرّكات البحث الداخلية لصفحاتك ذات الأداء الضعيف لمحاولة تعزيز ترتيبها في نتائج البحث.  

مراقبة ملف تعريف الارتباط الخلفي لموقع الويب الخاص بك

 
هناك عامل رئيسي آخر في تحسين محركات البحث وهو الملف التعريفي للارتباط الخلفي لموقعك الإلكتروني، أو عدد ونوعية مواقع الويب الأخرى التي ترتبط بموقعك. تعمل هذه الروابط الخلفية كنوع من "تعزيز الثقة" لموقعك على الويب، مما يشير إلى محركات البحث بأن موقعك يتمتع بسمعة طيبة وقيمة. من خلال مراقبة ملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بك، يمكنك معرفة ما إذا كانت جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك تؤدي إلى ربط المزيد من مواقع الويب بموقعك.

لمراقبة ملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بك، يمكنك استخدام أداة مثل Ahrefs أو SEMrush. ستعرض لك هذه الأدوات عدد الروابط الخلفية التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك وجودتها، بالإضافة إلى نص الرابط (النص القابل للنقر) المستخدم في الرابط. من خلال تحليل هذه البيانات، يمكنك معرفة مواقع الويب المرتبطة بموقعك وما إذا كانت هذه الروابط تساعد أو تضر بجهود تحسين محركات البحث .  

استخدم Google Search Console

 
أداة أخرى مفيدة لتحليل نجاح برنامج تحسين محركات البحث الخاص بك هي Google Search Console. هذه أداة مجانية تقدمها Google تتيح لك معرفة أداء موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث.

في Google Search Console، يمكنك معرفة الصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك التي تظهر في نتائج البحث، بالإضافة إلى أي استعلامات بحث تؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك. يمكنك أيضًا الاطلاع على أي أخطاء فنية قد تؤثر على أداء موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث، بالإضافة إلى أي مشكلات أمنية قد تحتاج إلى معالجة.

باستخدام Google Search Console، يمكنك التعرف على كيفية أداء موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث وتحديد أي مجالات قد تحتاج إلى تحسين.  

تتبع معدل التحويل لموقع الويب الخاص بك

 
أخيرًا، من المهم تتبع معدل التحويل لموقعك على الويب، أو النسبة المئوية للزائرين الذين يتخذون الإجراء المطلوب على موقعك (مثل إجراء عملية شراء أو ملء نموذج). من خلال تحليل معدل التحويل الخاص بك، يمكنك معرفة ما إذا كانت جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك تؤدي إلى زيادة قيمة الزيارات إلى موقعك.

لتتبع معدل التحويل لموقعك على الويب، ستحتاج إلى استخدام أداة مثل Google Analytics. في Google Analytics، يمكنك إعداد أهداف التحويل (مثل إرسال نموذج أو شراء عبر التجارة الإلكترونية) وتتبع النسبة المئوية للزائرين الذين أكملوا تلك الأهداف. من خلال تحليل معدل التحويل بمرور الوقت، يمكنك معرفة ما إذا كانت جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك تؤدي إلى زيادة عدد الزيارات ذات القيمة إلى موقعك.  

ختاماً

 

من خلال تتبع المقاييس الصحيحة واستخدام الأدوات المناسبة، يمكنك الحصول على صورة واضحة عن نجاح برنامج تحسين محركات البحث الخاص بك. من خلال تحليل حركة المرور العضوية، وتصنيفات الكلمات الرئيسية، وتحسين محركات البحث الفنية، والتحسين على الصفحة، وملف تعريف الارتباط الخلفي، ومعدل التحويل، يمكنك تحديد نقاط القوة والضعف، وإجراء التعديلات اللازمة لتحسين أداء موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث. باستخدام النهج الصحيح، يمكنك تحقيق أقصى قدر من فعالية جهود تحسين محركات البحث (SEO) وجذب المزيد من الزيارات ذات القيمة إلى موقع الويب الخاص بك.